facebook

ابحث في جوجل مباشرة من هنا

share it

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More blogger

الاثنين، 3 يناير 2011

الخطوط العريضة واخر اخبار حادث كنيسة القديسين بالاسكندرية

في تمام الساعة الثانية عشر وعشرون دقيقة انفجرت سيارة أمام كنيسة "القديسين" بشارع خليل حمادة بمحافظة الإسكندرية فى تمام الساعة الثانية عشرة و20 دقيقة وذلك اثناء احتفال الاقباط بقدراس ليلة راس السنة ..

بعد دقائق من وقوع انفجار أمام كنيسة القديسين بالإسكندرية، وقعت اشتباكات بين العشرات من الأقباط المتظاهرين وأجهزة الأمن، حيث استخدمت أجهزة الأمن قنابل مسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين.!!!

الخبير الأمني محمود قطري وصف وزارة الداخلية المصرية بانها "مش عارفه حاجة" أن بيان وزارة الداخلية حول الإنفجار الذي شهدته محافظة الاسكندرية أمام كنيسة القديسين به نوعا من التخبط وذلك لعدم تحديد طريقة تنفيذ التفجيرات ..

اشار ان من ضمن التخبط هو عدم التاكيد ما إذا كانت تمت بسيارة مفخخة أو عن طريق عبوة حملها انتحاري, واشار ان ذلك أمرا سهلا من الناحية المهنية لأنه من المفترض ان يكون هناك خبراء مفرقعات وحرائق فحصوا كل شيء وتوصلوا لمركز التفجير.

عقب الاجتماع المغلق الذى عقد داخل كنيسة القديسين بالإسكندرية دعا الأنبا يؤانس سكرتير البابا شنودة الثالث المتظاهرين من الأقباط إلى عدم تجاوز الخطأ وارتكاب خطأ أكبر حتى لا يهدروا حقوقهم، وأشار إلى قصة هابيل الذى قتل أخاه قابيل فى العهد القديم، وقال : "إن الله سمع صراخ دم قابيل بعد أن قتله أخوه هابيل، والله لن يسكت على دم الأبرياء الذين ماتوا فى حادث الانفجار".

الدكتور محمد البرادعى في رسائل له علي تويتر ارسل برقية تعزية نصها ،"سلام الله على شهداء كنيسة القديسين. كفانا استخفافا بعقول الشعب، نظام عاجز عن حماية مواطنيه هو نظام آن الأوان لرحيله ".

في بيان لحركة شباب 6 أبريل طالبت بإقالة وزير الداخلية حبيب العادلى من منصبه وفتح تحقيق موسع مع مسئولى وزارة الداخلية حول كيفية التفجير ظل إعلان الداخلية عن قيامها بتأمين الشارع المصرى ورفع درجة الاستعداد القصوى أمام الكنائس تأهبا لاحتفالات رأس السنة وأعياد المسيحيين.

وبعد أحداث العنف والتفجير التى شهدتها الإسكندريه صباح اول أيام السنة الميلادية الجديدة ، تشهد محافظة الإسماعيلية اجراءات أمنية مشددة على جميع كنائس المحافظة.

وفي بيان صدر عن المجلس الملي استنكر فيه الحادث الذي استهدف كنيسة القديسين ماري مرقس والبابا بطرس بسيدي بشر واكد البيان ان المجلس الملي يستنكر هذا الحادث الذي يهدد أمن وأمان المواطنين ويعتبر ما حدث يشكل تصعيداً طائفياً موجه ضد الأقباط..

وفحص المعمل الجنائى أكد أن العبوة الإنفجارية التى تسببت فى الحادث هي عبوة محلية الصنع وتحتوى على " رولمان بلى وصواميل " لكي تحدث أكبر عدد من الإصابات .
واشار الفحص أن الانفجار تسبب في موجه إنفجارية تسببت فى تلفيات بسيارتين كانتا موضع إشتباه..

وعصر اليوم السبت، انتدب البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية القس سوف إسكندر ، لاستقبال المصابين العائدين من الإسكندرية فى صالة (4) لكبار الزوار بمطار القاهرة الدولى.

سوريا تدين حادث كنيسة القديسين فى مدينة الإسكندرية..

مصدر رسمى سوري اكد إن سوريا ترى أن مثل هذه الجرائم الإرهابية إنما تستهدف الوحدة الوطنية والتعددية الدينية فى مصر، أو فى غيرها من البلدان العربية،كما أكد وقوف سوريا إلى جانب مصر فى تصديها للإرهاب ومحاربتها لكل ما من شأنه الإضرار بالوحدة الوطنية المصرية ويأتي ذلك كأول رد فعل دولى .



سيرأس نقيب الصحفيين مكرم محمد أحمد وفد مكون من عدد من الكتاب وكبار الصحفيين ، سيتوجه إلى البابا شنودة الثالث بطريرك الكنيسة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وذلك لتقديم واجب العزاء له فى شهداء كنيسة القديسين بالإسكندرية.

كذلك سيتوجه وفد آخر يضم أعضاء من مجلس النقابة إلى محافظة الإسكندرية فى أقرب وقت لمواساة أهالى ضحايا التفجيرات التى وقعت فى الإسكندرية.


الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار
الدكتور زاهى حواس، ادان حادث تفجيرات الإسكندرية، والتى وقعت أمام كنيسة القديسين مساء أمس، ووصف الحادث بالإرهاب الدينى والفكرى.

وأكد حواس إن من قام بهذه التفجيرات لا يمكن أن يكون مصريا، ولا مسلما، ولكنه ارهابي، ومؤكدا أن الإسلام برىء من هذا "التخلف"، الذى قام به هؤلاء.

خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ببعث ببرقية للرئيس حسنى مبارك، وأعرب فيها عن بالغ الأسى لحادث التفجير الإرهابى الذى وقع أمام كنيسة القديسين فى مدينة الإسكندرية وما نتج عنه من قتلى ومصابين.

تضمنت برقية
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز:
"إننى إذ أعرب لفخامتكم عن شجبنا واستنكارنا الشديدين لهذه الأعمال الإجرامية، لأقدم أحر التعازى والمواساة لفخامتكم ولأسر الضحايا ولشعب مصر الشقيق، داعيا المولى سبحانه وتعالى أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته ورضوانه، ويمن على المصابين بالشفاء العاجل، وأن يحفظكم وشعب مصر الشقيق من كل سوء".


كذلك بعث نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير سلطان بن عبد العزيز ببرقية مماثلة للرئيس مبارك، أعرب فيها عن الألم الشديد بنبأ حادث التفجير الإرهابى الذى وقع فى مدينة الإسكندرية .

تضمنت برقية نائب خادم الحرمين الشريفين:
"إننى إذ أعرب لفخامتكم عن تنديدنا واستنكارنا لهذه الأعمال الإجرامية الآثمة، لأقدم أحر التعازى والمواساة لفخامتكم ولأسر الضحايا ولشعب مصر الشقيق، سائلا الله عز وجل أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته ومغفرته، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، وأن يحفظكم وشعب مصر الشقيق من كل مكروه".


رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى بعث ببرقية إلى الرئيس حسنى مبارك يستنكر فيها جريمة الاعتداء التى استهدفت المصلين فى كنيسة "القديسين" فى الإسكندرية.
كما توجه بالتعزية إلى ذوى الضحايا الأبرياء، متمنياً الشفاء للجرحى.

ولقد بعث برى ايضا ببرقيتين مماثلتين إلى رئيس مجلس الشعب الدكتور أحمد فتحى سرور، وإلى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الأنبا شنودة الثالث.

تستمر ردود الفعل الغاضبة علي حادث كنيسة القديسين مامرقس والبابا بطرس بالاسكندرية ...



أدان الدكتور عمرو خالد
الداعية الإسلامى أحداث العمل الإرهابى الذى وقع أمام كنيسة القديسين بالإسكندرية، واصفا الحادث بانه غير اخلاقي وغير الإنسانى، واكد إن الإسلام برىء مما حدث.




مصدر كنسى قال إن الرئيس حسنى مبارك اتصل بالبابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة، وذلك أثناء وجوده بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون للعزاء فى ضحايا كنيسة القديسين الذى حدث أمس.


مظاهارات تحت شعار الهلال والصليب منددة بالحادث ..




نظم العديد من القوى السياسية من أحزاب الغد والكرامة والناصرى وحركة الاشتراكيين الثوريين، وحركت كفاية وحشد وشباب من أجل العدالة والحرية، وقفة احتجاجية مساء اليوم بمنطقة شبرا للتنديد بأحداث كنيسة "القديسين" والتى أسفرت عن مقتل العديد بالتزامن مع احتفالات رأس السنه .

ولقد شارك فى التظاهرة العديد من الشخصيات العامة من بينها د. أيمن نور مؤسس حزب الغد، ونائب الوفد السابق علاء عبد المنعم،والنائب السابق محمد البلتاجى وحازم فاروق، ، ود.كريمة الحفناوى وحركة كفاية، وأمين إسكندر وكيل مؤسسى حزب الكرامة.

وردد النشطاء العديد من الشعارات مثل:
مسلم قبطى الإيد فى الأيد.. لأجل ما نسمع فجر جديد..
أحمد زى جرجس حق مريم زى فاطمة..
شعب واحد وطن واحد عدو واحد..
ومصر يابلدى يا نور العين شعبك واحد مش شعبين..

مهما يعملو فينا مصر بلد الأمن والأمان.. حق مايكل زى أحمد.. وحق جرجس زى فاطمة.. ولا بوليسية ولا دينية عايزينه دولة مدنية.



الدكتورة حنان يوسف

أعربت المنظمة العربية للتعاون الدولى برئاسة الدكتورة حنان يوسف ،عن كامل إدانتها للعمل الإرهابى الذى حدث أمام كنيسة القديسين بالإسكندرية فى أول ليلة من عام 2011، وراح ضحيته 21 قتيلا ونحو تسعة وسبعون جريحا، وأعلنت المنظمة عن الحداد لمدة 3 أيام.

وعبرت المنظمة عن كامل تضامنها مع أسر الضحايا، حيث تقيم الحداد لمدة 3 أيام على أرواح الضحايا بمقرها بالقاهرة ومكتب تمثيلها بجنيف بسويسرا.

واعلنت المنظمة انها ستنظم حملة زيارات منتظمة للكنائس فى كافة أرجاء جمهورية مصر العربية للتأكيد على أن حماية كنائس ومساجد مصر وكافة دور العبادة هو واجب على الجميع إيمانا بالحق فى الحياة وحرية الاعتقاد.


مشهد لمكان الانفجار

في اخر بيان لوزارة الصحة أعلنت ارتفاع عدد ضحايا أحداث تفجير كنيسة الإسكندرية إلى 97 مصاباً مع ثبوت أعداد المتوفين 21 قتيلاً.

وأكدت الوزارة أن المصابين موجودون فى مستشفيات الإسكندرية بخلاف نقل 4 حالات فقط تم إلى القاهرة.
أما الباقى فمنهم:
  • 31 فى مستشفى شرق المدينة منهم 18 خرجوا من المستشفى وحالتهم مستقرة، ومازال 9 مصابين فى المستشفى تحت العلاج.
  • 9 حالات فى المستشفى الأميرى التابع لجامعة الإسكندرية .
  • 14 حالة بمستشفى فيكتوريا .
  • 5 حالات فى مستشفى الأنبا تكلا .
  • 11 حالة بمستشفى السيدة العذراء .
  • 19 حالة بمستشفى القديسين وحالة واحدة فى مستشفى لوران.

النيابة العامة بإشراف المستشار عادل عمارة المحامي العام لنيابات شرق الإسكندرية طلبت من إدارة المرور بالإسكندرية الاستعلام عن أرقام السيارات التي كانت متوقفة أمام وبجوار كنيسة"القديسين" بالإسكندرية قبل وقوع الانفجار، والتي كان عددها 12 سيارة حيث أدى الانفجار إلى وقوع تلفيات بها وذلك لاستدعاء أصحابها لسؤالهم عن ظروف الحادث وملابساته.


فى مشهد مؤثر تقشعر له الأبدان شيع أقباط الإسكندرية جثمان 20 من ضحايا حادث انفجار سيارة مفخخة أمام كنيسة القديسين بمنطقة سيدى بشر فى الساعات الأولى من العام الجديد، شيعت الجنازة في حضره 5 آلاف مسيحى بمختلف الفئات العمرية تم فى دير مار مينا بمدينة برج العرب.



ولقد شارك فى تشييع الجنازة 3 من الوزراء وهم اللواء محمد عبد السلام محجوب وزير التنمية المحلية، والدكتور مفيد شهاب وزير الدولة للشئون القانوني، والمهندس أحمد المغربى وزير الإسكان، بالإضافة إلى اللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية.

وتم اختيار دير مار مينا بمدينة برج العرببعد مشاورات مع أجهزة الأمن تخوفًا من تشييع الجنازة من أحد الكنائس بالإسكندرية، تحسبا لاندلاع المظاهرات التى قد لا يستطيع الأمن احتوائها، وسط الغضب الشديد من الأقباط وأجواء الاحتقان.

ولقد تقرر أن يتم وضع جميع الضحايا فى مقبرة جماعية تم عملها لهم خصيصا داخل دير مارمينا.


مراسم تشيع جنازة ضحايا الحادث







قوائم مبدئية صادرة عن وزارة الصحة بأسماء المصابين فى أحداث كنيسة القديسين بالإسكندرية:
















شاركنا برأيك

أخبـآر~مـصـر~وآلعـآلمـ

فيس بوك