facebook

ابحث في جوجل مباشرة من هنا

share it

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More blogger

السبت، 23 أكتوبر 2010

فضائيات السبت:زكي بدر يقر بعيوب الكتاب المدرسي-إرتفاع عدد المصابين بمرض ملتحمة العين-الفقي يطالب زقزوق برد أوقاف الأزهر

أخبار متنوعة تناولتها برامج التوك شو خلال حلقة أمس، حيث تناول برنامج " الحياة اليوم " خبر وصول عدد الأطفال المصابين بالمرض الفيروسى "ملتحمة العين" بمحافظة الدقهلية إلى 340 حالة، خاصة مع صعوبة السيطرة على الأطفال مما تسبب في سرعة انتشار المرض، رغم تصريحات المسئولين بوزارة الصحة بأن الأزمة تحت السيطرة، مع غياب أي تصريحات رسمية من قبل المسئولين بالمحافظة، في إشارة إلى أن وزارة الصحة بالقاهرة هى المسئولة عن تحديد أعداد الحالات المصابة والإعلان عنها.

حيث قال أحد أولياء الأمور بمدينة المطرية "المشكلة أن كل بيت فيه أكثر من طفل، مشيرا إلى أن أغلب المنازل "بيوت عيله" فيها أكثر من 12 طفلا فى البيت، وطبعا العيال "بيلقطوا من بعض"، مؤكدا أن المرض انتشر بسرعة، لعدم الاستطاعة السيطرة على حركة الأطفال "دول أطفال مش هنقدر نحبسهم أو نمنعهم عن أخوتهم".

وعلقت إحدى المدرسات على الانتشار السريع للمرض مؤكدة أن المرض بدأ فى الانتشار منذ ما يقرب من أسبوع، ولم يتحرك أحد من وزارة الصحة أو المدارس إلا أمس، الخميس، بعد أن انتشر المرض بين غالبية الأطفال وفصول كاملة بالمدارس، مع غياب أطباء المدارس الذى ساهم فى عدم التحذير بوجود مرض معد بين الأطفال من البداية.

الغريب فى الأمر أن المسئولين بمحافظة الدقهلية ومديرية الطب الوقائى بالدقهلية أكدوا على تطهير المدارس والفصول منعا لانتشار العدوى، الأمر الذى علق عليه أحد عمال المدارس "إحنا فعلا نظفنا الفصول ورشناها بالجاز عشان تنضف".

فى حين أعلن الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى ورئيس بعثة الحج الرسمية لهذا العام (1431هـ - 2010 م) أن البعثة سوف تغادر مصر إلى جدة يوم 9‏ نوفمبر 2010.

وتأكد الوزير انه سيتم توفير جميع سبل الرعاية والراحة والأمان للحجاج المصريين لتمكينهم من أداء مناسك ومشاعر الحج بسهولة ويسر بالتعاون مع السلطات السعودية المعنية‏.

‏وأوضح الدكتور هلال خلال اجتماعه برؤساء بعثات الحج النوعية من وزارة الداخلية والسياحة والمؤسسات الدينية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي والصحة وأعضاء ومرافقي بعثة الحج الرسمية، انه تم توفير جميع المستلزمات والاطلاع علي موقف الأدوية والاتفاق مع المستشفيات والمراكز الطبية التي يجري علاج الحجيج بها،

والتأكد من انه تم اختيار مواقع ومساكن إقامة الحجاج المصريين في أماكن قريبة من الحرمين الشريفين.

كما طالب الدكتور مصطفي الفقي رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشوري، عقب لقائه بشيخ الأزهر، الدولة برد.. الأوقاف الإسلامية "الحبيسة" لديها للأزهر الشريف مثلما ردت الأوقاف المسيحية للكنيسة، مضيفا أن الدولة مدينة للأزهر الذي ينفق من ميزانية الدولة "الحابسة" لأوقافه.

وأضاف الفقي، أن الأزهر لا يحتاج إلي دعم الدول الإسلامية ولن يطلب الدعم، أما إذا قدم له فله الاختيار، مطالبا الأزهر بتعزيز دعمه لأهل السنة في لبنان، وأشاد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشوري، بالإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، الذي وصفه بأنه عالم صوفي صاحب طابع سمح ولديه تواضع جم،

مشيرا إلي أن كل مواقفه عقلية فهو يجادل بالعقل و الحكمة والفكر، مضيفا أن الأزهر في عصره سيزدهر وسيقوي.

وأكد أن الأزهر يسعي لاستعادة دوره الكبير فهو الوحيد القادر علي مد جسور التواصل بين الحضارة الإسلامية والحضارات الأخري والتصدي لحملات الافتراءات علي الإسلام، مشيراً إلي أنه ما من عالم له احترام ومكانة في العالم إلا إذا تخرج من الأزهر، وعن الوحدة الوطنية قال، إن عصر الطيب سيشهد المزيد من الوحدة الوطنية فهو صاحب مدرسة هادئة في هذا الشأن.

فى حين أعلن الدكتور أيمن فريد أبو حديد رئيس مركز البحوث الزراعية، عن البدء فى تنفيذ مشروع زراعة أسطح المنازل بمحافظتى القاهرة والإسكندرية للحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية، والحد من تزايد التصحر الذى تتعرض له المساحات الخضراء فى مصر.

كما أعلن عن البدء فى تنفيذ المشروع بالمدن الجديدة " القاهرة الجديدة – الشروق – السادس من أكتوبر – العاشر من رمضان"، لإنتاج الخضروات التى تفى ببعض احتياجات هذه المدن، والتى تبعد عن الأسواق، مما يساعد على التوسع والانتشار فى هذه المدن،

بالإضافة إلى تنفيذه فى عدد من المدارس فى هذه المناطق، بالإضافة إلى تنفيذه على مراحل فى 100 مدرسة بمحافظة القاهرة، بينما تقدم محافظ القاهرة باقتراح للوزارة بزراعة المبانى الحكومية أسفل كبارى 6 أكتوبر و 15 مايو لإضفاء لمسة جمالية لمدينة القاهرة ولتكون رئة تتنفس بها المدينة.

تبدأ محافظة حلوان تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع نقل 80 مصنعاً ملوثاً للبيئة إلى المناطق الصناعية بطريق الكريمات ببنى سويف، وتشمل إغلاق 13 خط إنتاج للأسمنت مر عليها أكثر من 30 عاماً دون تحديث أو تطوير، مما تسبب فى رفع معدلات التلوث.

وقال المهندس محمد عبد، الظاهر السكرتير العام لمحافظة حلوان: "إن عملية النقل تشمل صناعات للحديد والأسمنت والطوب والسيراميك بجانب مصانع الأسمنت، وسوف تستغرق عملية النقل نحو 8 سنوات تقريبا بتكلفة تقدر بـ40 مليار جنيه، حيث إن تكلفة نقل مصنع الحديد والصلب التابع للشركة القابضة تصل تكلفته إلى نحو 5 مليارات جنيه وحدها".

وعن كيفية استغلال مساحات الأراضى المقام عليها هذه المصانع بعد أن يتم نقلها قال عبد الظاهر: "إن مساحات الأراضى التى سيتم إخلاؤها بحلوان سيتم استغلالها فى مشروعات تجارية وسياحية وعقارية، وأضاف أنه تم تشكيل لجنة من وزارتى التجارة والصناعة والبيئة ومحافظة حلوان لعقد اجتماعات دورية لمتابعة عملية نقل المصانع".

وأشار عبد الظاهر إلى أن مشروع نقل المصانع يستهدف الحفاظ على صحة المواطنين وتطوير الكفاءة الإنتاجية للمصانع التى سيتم نقلها، حيث سيتم إلزامها باستخدام خطوط وماكينات إنتاج جديدة.

وأكد عبد الظاهر أن النقل التدريجى لمصانع الأسمنت هو الأسلوب الأمثل، والبداية تكون بالخطوط التى انتهى عمرها الافتراضى ولا تعمل، وعددها المبدئى 10 خطوط فى مصانع أسمنت طرة والقومية للأسمنت،

مشيرا إلى اجتماع عقد بديوان محافظة حلوان، لبحث أنسب أسلوب للنقل ومراجعة مصانع الأسمنت، ومتابعة الأعمال للخطوط التى تعمل فى حضور محافظ حلوان وممثلين عن وزارة البيئة وشركة أسمنت طرة.

فى حين استضاف برنامج " 48 ساعة " الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم، والذي اعترف بعدم رضاه عن مستوى الكتب المدرسية، لكنه قال في الوقت نفسه أن ذلك لن يجعل الوزارة تتراجع عن إجراءات ضبط سوق الكتاب الخارجى.


وأوضح "بدر"، أن "التربية والتعليم" مستمرة فى عملية تطوير الكتاب المدرسى، وقال "الكتب الخارجية مكمِّلة وليست بديلة ولا يمكن الاعتماد عليها، لأنها تدفع على الحفظ أما الكتاب المدرسى، فهو مخصص لبيئة تعليمية".

وأضاف "بدر"، أنه لم يكن يهدف إلى جمع الأموال من دور النشر وإنما كان يسعى لتقنين أوضاع الكتب الخارجية، وتابع "أصحاب دور النشر اضطروا إلى إلغاء طلبات تصريح بعض الكتب التى لا تعود عليهم بالربح الوفير وهذا فى حد ذاته مكسب لأنه ساهم فى تقليص عدد الكتب الخارجية الموجودة فى السوق".

وتابع الوزير، "هناك الكثير من الجهات لها مصالح فى عدم تقنين أوضاع الكتب الخارجية "، ونفى بدر أن يكون قد تعرض لأية ضغوط من داخل الحزب الوطنى أو الحكومة لإنهاء أزمة الكتاب الخارجى قبل انتخابات مجلس الشعب المقبلة، وقال "هذا الكلام لم يحدث وأنا مش شغال لوحدى أنا عضو فى الحكومة".

وأوضح بدر، أن المدارس لا تعانى من عجز فى أعداد المدرسين وإنما من سوء توزيعهم، مضيفاً أن عدد المدرسين فى مصر يصل إلى مليون و200 ألف مدرس وهى نسبة مرتفعة عالمياً،

مشيرا الى أن عملية نقل بعض المعلمين من مرحلة تعليمية لأخرى لن تؤثر على مزايا الراتب، وداعياً المعلمين المنقولين إلى عدم التذرع بنقص خبرتهم فى مواد المرحلة المنقولين إليها، حيث قال "حتى لو مش متدرب عليها ممكن تأدى حتى بنسبة 70 %"

شاركنا برأيك

أخبـآر~مـصـر~وآلعـآلمـ

فيس بوك